فريق العمل

فريق العمل

محمود فتحى

رئيس مجلس إدارة الجمعية

لعب محمود كرة القدم في نادي المنيا الرياضى لمدة أرْبع سنوات منذ عام 1993، حتى 1996 ثم إلتحق بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان وعمل كعازف أورج مع فرق موسيقية صغيرة في القاهرة والمنيا لمدة سبع سنوات منذ عام 1998.محمود من أسرة تحب وتمارس التدريس والرياضة والموسيقى والشعر. يتحلى محمود بمهارات موسيقية ورياضية فاستخدمهما لجذب الأطفال العاملين في المشروع ودمجهم في أنشطته إلى جانب تنشيط دورات الترقية المهنية للفريق. منذ إلتحاق محمود بالعمل في مركز الطفل العامل ومجتمعه المحلي بالعمرانية الغربية عام 2004، تلقى دورات تدريبية مكثفة على أسس رعاية وتنمية الأطفال العاملين، إلى جانب فنيات الاتصال والتواصل مع الفئات المستهدفة. ومنذ عام 2006 بدأ في تولي مسئولية التدريب وقيادة الفرق تدريجياً وتشاركياً مع مدير المركز حتى أصبح مسئولاً عنه مسئولية تامة منذ عام 2009. لم يتوقف تدريب محمود وتنميته مهنياً خلال السنوات 2005 إلى 2010، حيث حصل على دورات متخصصة في كتابة التقارير وإعداد بحوث التطوير المصغرة، وفي تنمية الموارد البشرية وإدارة الأعما فى عام 2010 تقدم محمود مرشحاً لنيل جائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع الشبابي عن مشروع رعاية الطفل العامل بزهراء العمرانية، فتم ترشيحه من بين الأوائل العشرة للفوز بها. وفي يوليو عام 211 ذهب إلى الأردن في إطار المنحة، حيث تلقى تدريبات متقدمة في بناء القدرات المؤسسية. وفي العام نفسه حصل محمود على جائزة الملك عبد الله الثاني للابداع الشبابي. شارك محمود في تأسيس جمعية حقق حلمك التي أشهرت عام 2011، وهو الآن رئيس مجلس إدارتها. يقول محمود عملت كثيراً في عدة أعمال، ولكنني لم أشعر أنني أعمل أو أنني موجود وأتنفس سوى عندما عشت مشاكل هؤلاء الأولاد وشعرت بحبهم لي وحبي لهم. والمنصب القيادي مسئوليته أكبر فمنسق المشروع ومديره عليه إيجاد الضمانات الكفيلة بتجانس ووحدة منظومة القيم وآليات العمل بين أعضاءه، بما يضمن تحقيق رسالة المركز وأهداف كل مشروع فيه.

فاتن سعيد

أمين الصندوق ورئيس فريق الزيارات الميدانية

فاتن حاصلة على دبلوم تجاري عام 1976. وعملت بعدها في الفترة من 1976 إلى 2004 بالإدارة العامة لمركز تنمية التصميمات الصناعية حيث تولت مسئولية الصندوق الاجتماعي للموظفين به وسعدت بمهامه التطوعية كلها. ولعل هذا ما ساعدها على تفهم طبيعة العمل الاجتماعى الذي نقوم به مع الأطفال في ظروف صعبة. إلتحقت بمركز الطفل العامل عام 2004، وتلقت تدريبات متخصصة على عملها قبل وأثناء الخدمة. وبعد سنوات الخبرة منذ عام 2004 إلى الآن تعتبر فاتن مسئولة عن المهام المرتبطة بالزيارات الميدانية/ من استقطاب الجدد ومعرفة مدى استحقاق باقي أطفال الأسرة للخدمة، إلى جانب معالجة المشكلات المختلفة للطفل سواء في أسرته أو لدى ورشته. وفاتن هي كاتمة سر ملفات الأطفال في الجمعية، والمسئولة عن تجميع التقارير التى توضح حالتهم وتطورهم منذ انضمامهم للمشروع. شاركت فاتن في تأسيس جمعية حقق حلمك التي أشهرت عام 2011، وهي الآن أمين صندوقها. تقول فاتن اقتنعت جداً بالعمل هنا من أجل إسعاد هؤلاء الأطفال الذين لا يشعر بهم أحد. لا أهل ولا مجتمع ولا أحد يرعاهم. أطفال ضائعون وسط زحام الدنيا، لا يعرفون غير الذهاب للورشة بهدوم متسخة كلها شحم وجاز وسط دوشة المواتير وأشياء تحدث حوله أكبر من سنه. هم أبنائي وبناتي فلابد أن أقدم لهم ما أحب أن آكله وأطبخه بنفسي لهم أيام الجمع والآحاد فاللي بحبه لنفسي بحبه لهم.

د. منى أحمد صادق سعد

المستشار التربوي للجمعية

عملت منى لمدة عشر سنوات (1980-1990) مع الأطفال في المناطق الهامشية والفقيرة : في المدارس والكتاتيب والروباط العمالية بمناطق العمرانية الغربية وألماظة. تطوعت لإدارة مشروع "الرعاية الجزئية للطفولة العاملة " الذى أجراه مركز الجيل للدراسات الشبابية في عين الصيرة بين الأعوام 1996- 1998. حصلت منى على درجة الماجستير في التربية وكان مجال الاهتمام التنمية الريفية في علاقتها بالعدالة الاجتماعية وتوزيع المعرفة والاقتصاد المعتمد على الذات. أما الدكتوراه فأتت تطبيقاً للخبرة العملية والميدانية. وعنوان الرسالة "بدائل تعليمية غير نظامية للأطفال العاملين في الحضر" ومجالها يتناول التخطيط الاستراتيجى للمنظمات غير الحكومية، وتصميم المناهج وطرق التدريس إلى جانب العناية بأنشطة الدمج للأطفال المهمشين في المناطق المحرومة من الخدمات والتنمية. هي باحثة بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية منذ عام 1990. ولها إسهامات متعددة أغلبها في مجال البحث التربوي. إلى جانب ذلك تطوعت منى في عدد من الهيئات التنموية لتدريب الميسرات على قضايا التنمية ومحو الأمية، وقامت بأعمال المراجعة لعدة منظمات أهلية مهتمة بعمالة الأطفال ومكافحة التسرب على مستوى محافظات القطر كلها. شاركت منى في تأسيس جمعية حقق حلمك التي أُشهرت عام 2011. تقول منى قضية عمالة الأطفال هى أحد القضايا المعقدة التى تدل على مدى تمسُك الحكومة والمواطنين بالحقوق الإنسانية وعدالة توزيع ناتج التنمية. يعتبر العمل مع الأطفال بالنسبة لي أملاً في المستقبل وتمسكاً بالبراءة والنقاء. علمتنى التجربة مع الأطفال العاملين كيف أكون قولاً وفعلاً ما أريد أن يصير، فأنا دائماً قدوة وتحت المنظار العميق لهم. أحب دورى في تصميم الأنشطة وابتكارها كي تفي بحاجات الفئة المستهدفة، وأحب تواجدي في المركز مع فريق العمل وأثناء النشاط، وأريد للفريق دوام الترقية المهنية: فهى نعمة النعم علينا جميعاً كبشر.

هبة عباس

سكرتيرة تنفيذية وإدارية

هبة حاصلة على ليسانس أداب قسم اجتماع عام 2007. وعلى دبلومات (إرشاد نفسى- تربية خاصة). إلى جانب دبلومة تمهيدى ماجستير . انضمت هبة لفريق العمل بالجمعية عام 2016 وعملت منشط اجمتاعي ثم انتقلت للعمل في الإدارة وأثناء تواجدها تلقت عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: الصحة النفسية, الأهداف والتقويم, تعريف الطفل العامل وحقوقه, التقييم المؤسسي, التخطيط الإستراتيجي, فنيات كتابة التقارير والمتابعة, التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي. تقول هبة: من خلال عملى بالجمعية اكتسبت مهارات حياتية مختلفة مثل: التعاون والتحلي بالصبر في التعامل مع الأطفال والأسر- النمو الوظيفي والشخصي من خلال التدريبات التي حصلت عليها – حب المكان والارتباط به – الاحتواء والمشاعر الطيبة بين الأعضاء التي جعلتنى أشعر بأننى ببيتى الثانى.

إبراهيم جلال

منشط إجتماعى وتربوى ورئيس فريق المنشطين لفئة العاملين

لعب إبراهيم كرة القدم في مدرسة حسين بطران بالهرم، و مركز شباب منشاة البكاري. تلقى إبراهيم تدريب لمدة شهر فى البنك الزراعي المصري،وعمل بالنجارة في مطعم فلفلة. إبراهيم حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 2019. إنضم للعمل بالجمعية فى يونيه 2018 كمنشط اجتماعى. للعمل مع فئة الأطفال العاملين، وكانت تجربة التعامل مع تلك الفئة بالنسبة له تجربة جديدة وفريدة من نوعها.فمن خلال عمله بالجمعية تعلم واكتسب العديد من المهارات والخبرات الحياتية والتعليمية وحصل على تدريبات مختلفة بالجمعية ساعدته على تطوير شخصيته، فأصبح رئيس فريق مجموعة الشباب التى تتعامل مع الأطفال العاملين. وتلقى عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التقييم المؤسسي, الأسس التربوية, فنيات كتابة التقارير والمتابعة, التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, القرائية, الصحة العامة. يقول إبراهيم أحببت العمل مع الأطفال جداً وتفاعلت واندمجت معهم كثيراً. وخصوصاً التعامل مع فئة الأطفال العاملين، وعند تواجدى بالجمعية أشعر أننى ببيتى الثانى حيث وجدت فيه الاحترام و التعاون من الجميع ، وأتمنى دوام العمل والمحبة بين جميع العاملين بالجمعية.

أنصاف ممدوح

منشط اجتماعى وتربوى ورئيس فريق المنشطين لفئة الذين يجمعون بين التعليم والعمل

أنصاف حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية عام 2016. خلال دراستها حصلت على تدريب كأخصائى اجتماعى فى جمعية لإيواء البنات، وفى مركز شباب الساحل، ومستشفى كتشينر. انضمت أنصاف للعمل بالجمعية عام 2014. فكان أول عمل لها وأثناء تواجدها في الجمعية تلقت عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التقييم المؤسسي, التخطيط الإستراتيجي, الأسس التربوية, فنيات كتابة التقارير والمتابعة, التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, القرائية, الصحة العامة. تقول أنصاف تعلمت الكثير من خلال عملى بالجمعية وحصلت على تدريبات مختلفة طورت من شخصيتى،اكتسبت مهارات متعددة وخبرات حياتية مختلفة مثل: التعاون والعمل فى جماعة، كما تعلمت كيفية التعامل مع الأطفال بطرق إيجابية متعددة، وإنى أقدر أغير من سلوك الطفل وأسلوبه وإكسابه عادات وأساليب إيجابية.

حسن شكرى

مساعد منشط

حسن ابن مركز الطفل العامل. فقد إنضم إليه وهو طفل عامل يعمل بمجال الخراطة، وكان عمره حينها 10 سنين. وتعلم بالمركز كيف يقرأ ويكتب وكيف يكون شخصاً قيادياً بجانب الأنشطة المتنوعة، حيث يعتبر المركز شرارة الانطلاق التى جعلته شخص طموح يسعى لاستكمال تعليمه وتحقيق أحلامه. حصل حسن على محو الأمية وأكمل تعليمه حتى وصل للصف الأول الثانوى الصناعى، وسبق له العمل فنى شبكات بشركة فودافون. يعمل حسن الآن بالجمعية أوفيس بوي وأيضاً مساعد منشط. وأثناء تواجده في الجمعية تلقى عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: الأسس التربوية, التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, القرائية, الصحة العامة. يقول حسن كان بإمكانى أن أشتغل خراط، ولكنى حابب أشتغل فى الجمعية مساعد منشط. لإن الأطفال هنا محتاجة تشوف حد منهم حاله تغير للأفضل وحابب أساعدهم مثلما تلقيت المساعدة. ودائماً بالجمعية أجد روح العائلة والمحبة بالمكان وأعتبرها بيتى الثانى.

مدحت أحمد

منشط اجتماعى وتربوى

مدحت يدرس في جامعة الأزهر بالقاهرة. انضم مدحت لفريق العمل بالجمعية في عام 2019 ولديه العديد من الخبرات من خلال أعماله السابقة فقد عمل: Multimedia programmer, مبيعات بوزارة الزراعة، ويتر في مطاعم سياحية. حصل مدحت على العديد من الدورات مثل: الدورة التدريبية في تنمية الذات, ودورة المهارات الأساسية في قراءة الكتب. كما حصل على: المركز الثاني بدرجة إمتياز في تحدي القراءة العربي لعام ٢٠١٧. وأثناء تواجده في الجمعية تلقى عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التقييم المؤسسي, التخطيط الإستراتيجي, الأسس التربوية, فنيات كتابة التقارير والمتابعة, التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, القرائية, الصحة العامة. يقول مدحت: سبق وقمت بالعمل في بعض المنظومات والمطاعم، ولكن عملي بالجمعية كان مختلفاً إختلافاً جذرياً، مما أثر في حياتي وشخصيتي، لأنه يتنافى مع كل الأماكن التي قمت بالعمل فيها، فطبيعة عملي جعلتني أكتسب بعض الخبرات الحياتية والتعليمية، وكيفية التعامل مع فئة الأطفال العاملين، فكانت تجربة جديدة ومميزة، وتواجدي برفقة الأولاد والزملاء في العمل يجعلني أشعر أنني في بيتي من حيث روح الجماعة والمحبة والتعاون، وأتمنى من الله التوفيق لنا وللأولاد ودوام العمل الجماعي في الجمعية.

محمد سليمان

منشط اجتماعى وتربوى

محمد ابن مركز الطفل العامل. فقد إنضم إليه وهو طفل يجمع بين التعليم والعمل وهو الأن طالب في كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي بجامعة حلوان، كان من الذين يجمعون بين التعليم والعمل في فترات الأجازات، ومن هنا تنوعت خبرته فقد سبق وعمل في شركة دعاية وإعلان، وعمل بائع في العديد من مهن التجارة وأثناء تواجده في الجمعية تلقى عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التخطيط الإستراتيجي, الأسس التربوية, التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, القرائية, الصحة العامة. يقول محمد: أحببت المكان وتعلقت به وأحببت أن أساعد الأطفال والشباب الذين يمرون بنفس ما مررت به وأنا صغير وأريد أن أكون قدوة لهم ودافع للتطور.

فاطمة عواد

متطوع

فاطمة طفلة من أطفال الجمعية أنضمت للجمعية وهي 9 سنوات حاصلة على دبلوم صنايع وأثناء تواجدها في الجمعية تلقت عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, والأسس التربوية, والقرائية. تقول فاطمة: تحول شعوري من طفلة تلعب وتستمتع إلى شخص متحمل لمسؤلية كبيرة وأنا أحب أن أساعد الأطفال وأدعمهم لكي يتغير سلوكهم للأفضل.

حنان فتحي

متطوع

حنان طفلة من أطفال الجمعية أنضمت للجمعية وهي 11 سنة تدرس في معهد تمريض سبق وكانت تعمل في صيدلية وعيادات للعلاج الطبيعي وأثناء تواجدها في الجمعية تلقت عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, والأسس التربوية, والقرائية. تقول حنان: تحول كنت طفلة في هذا المكان مثل الأطفال المستفيدين والأن أنا أحاول مساعدتهم في تحقيق أهدافهم وأن أ:ون قدوة لهم وأسعى دائما للتطور.

تحية حمدي

منشط اجتماعى وتربوى

تحية حاصلة على ليسانس حقوق جامعة حلوان انضمت تحية لفريق العمل بالجمعية يونيو 2021 وسبق وكانت تعمل في مكتب محاماه, وكول سنتر وأثناء تواجدها في الجمعية تلقت عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, والأسس التربوية, والقرائية ,والصحة العامة. تقول تحية: عندما دخلت الجمعية شعرت بالمسؤلية تجاه الأطفال وشعرت أيضاً بالحب معهم وعرفت أنه لا فرق بين مشرف وطفل في الجمعية وكنت مبسوطة جدا بالرحلات والمعسكرات مع الأطفال.

ندى حسين

منشط اجتماعى وتربوى

ندى حاصلة على ليسانس آداب ألماني من جامعة حلوان انضمت ندى لفريق العمل بالجمعية أغسطس 2021 وسبق وكانت تعمل في التدريس للمرحلة الإبتدائية وسيلز مكتبة وأثناء تواجدها في الجمعية تلقت عدة تدريبات مهنية وتربوية أهمها: التنمية والعمل الأهلي ودور الميسر التنموي, والأسس التربوية, والقرائية ,والصحة العامة. تقول ندى: تغير شعوري عن الجمعية للأفضل وما زال يتغير , وأكثر شئ جعلني أتمسك بالعمل في الجمعية هو أن الجمعية تعمل على أي شئ له نفع للأطفال وتنميتهم وتغيرهم للأفضل لأني كنت أتمنى أن أعمل في مجال نفع للناس ولو بشئ بسيط وده اللي بحاول أعمله.