إصدار دليل معسكراتى

يهدف الكتاب إلى تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال في ظروف صعبة عن طريق أنشطة وألعاب المعسكرات. فالمعسكرات فرصة للمعايشة، والمشاركة، والصداقة والتوجيه الناتج عن الود والحب. وألعاب المعسكرات عديدة ومتنوعة، ومصادرها متاحة، لكن ما نقدمه يعتمد في المقام الأول على تصنيفها وظيفياً  وفق المبادىء التوجيهية لديناميات الجماعة، مع تطويرها وإضافة عناصر أخرى تزيد جاذبيتها كألعاب المياه.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أقسام: فيوضح الفصل الأول أنشطة وألعاب الدمج في جماعات الرفاق، ويشير إلى أهم معايير بناء الجماعات في المعسكرات. ثم يفصل الألعاب التنافسية إلى ما يتم بين المجموعات ككتل، أو ما يتم عن طريق التتابع بين أطفال كل مجموعة من المجموعات اللاعبة. ويعتمد كلا النوعين من الألعاب على مفهوم بنائي-جماعي للتنافس يختلف عن التنافس الفردي غير المُحَبَبْ. 

أما الفصل الثاني فيوضح الأنشطة والألعاب المؤدية إلى تفهم الانحيازات داخل الجماعة وكيفية إعادة بنائها - إذا كانت ضارة بالأطفال أو تؤدي إلى تنمر البعض على البعض الآخر - إلى جانب تعزيز تبادل أدوار القيادة والتبعية بين اللاعبين من الأطفال.

أُفِرَد الفصل الثالث لنماذج معسكرات مختلفة: فمنها ما هو ترويحي تعليمي في أن واحد، ومنها ما هو توعوي. اخترنا فى النموذج الثاني قضية حقوق الطفل والتفاوض من أجلها وقدمنا ألعابٍ: بعضها تم بنائه على ألعاب قدمتها هيئات عالمية أخرى كجواز السفر (استُخدِم سابقاً لشرح قضية اللجوء الإضطراري)، والبعض الآخر مبتكر وجديد.

أخيراً يأتي الفصل الرابع ليوجه المختصين بإقامة المعسكرات إلى أهم الأوراق الرسمية المطلوبة، وأهم إعداداته. كذلك تتوافر بطاقات تقويم لسلوك الأطفال ولحفلة السمر: مما يزيد دافعية جماعات الأطفال على النشاط لتحقيق أعلى النتائج والافتخار بكونهم من الجماعة الفائزة بالمرتبة الأولى.

يفيد الكتاب الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعمل مع الأطفال المهمشين، أو اليتامى. كما يفيد الأخصائيين الاجتماعيين 

شاركها بين اصدقائك :